ما فائدة شرب المياه لمرض الكلى؟

صورة أرشيفية

يسأل قارئ، أشعر بألم شديد فى الجانب الأيسر أسفل الظهر بمكان الكلى، ذهبت إلى طبيب، وقمت بعمل تحليل، فقال إنى أعانى من الالتهاب فى الجهاز البولى، هل هذا الالتهاب يكمن أن يؤثر على الكلى، وما الأوقات المناسبة لشرب الماء قبل أم بعد الأكل؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور محمد الشيخ، استشارى مسالك بولية ومدير مستشفى التأمين الصحى ببورسعيد قائلا: "هناك الكثير من الألم التى تصيب الظهر والبطن لا يكون له علاقة بالكلى، وقد يكون سببها العضلات نفسها أو القولون فى حالات الإصابة بالقولون العصبى".

أما عن الألم التى تصيب الكلى فيقول الشيخ، من الممكن أن تكون ناجمة عن وجود حصوة، أما الألم العضلات فإنها تزيد عندما يأخذ الجسم وضعية معينة.

وعن الالتهابات المسالك البولية فيقول إذا كانت فى المثانة فيكون الألم فى أسفل البطن، أما إذا كانت فى حوض الكلية فعادة ما يصاحبه ارتفاع فى درجة الحرارة وتكون ألمه فى الخاصرتين.

وينصح الشيخ بتناول الكثير من الماء قبل وبعد الطعام بفترة.

هل الصوم مفيد لمن يعانون من ارتفاع الكولسترول؟

دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب

يفيد الصوم فى علاج الكولسترول الذى يعد أحد أنواع الدهون التى يحتاجها الجسم لبناء الصحة السليمة. 


كما أن الكولسترول من العوامل المهمة جداً فى تكوين أغشية الخلايا، وهو عنصر حيوى فى تكوين جميع خلايا الجسم وعملها، وقد أوضح دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب أن الكولسترول عندما يرتفع مستواه بالإضافة إلى ثلاثى الجلسريد وهو نوع من أنواع الدهون أيضاً فى الدم، تزيد بالتالى نسبة الدهون التى تحتوى على الكولسترول فى الأوعية الدموية.

ومع مرور الوقت تقوم هذه الدهون الزائدة بسد الشرايين وتضييقها، وبالتالى تهدد كمية تدفق الدم فى الجسم وتتسبب فى حدوث ما يسمى بـ"تصلب الشرايين".

وللصيام فوائد منها السيطرة على الكولسترول العالى فى الدم، من خلال الامتناع عن التدخين والذى يسبب تدمير جدار الأوعية الدموية فى الجسم ويجعلها أكثر عرضة لتكوين كتل دهنية، كما يساعد التدخين أيضاً على خفض نسبة (HDL) فى الدم إلى 15%، وتغيير نظام الحياة والذى يمنحه الصوم وهو الخطوة الأولى لتحسين مستوى الكولسترول وثلاثى الجلسريد فى الدم، حيث تتضمن الخطوات التى يمكن اتباعها خلال شهر رمضان تتمثل فى توفير نظام تغذية سليم، والقيام بالتمارين الرياضية.

فمعظم المصابين بارتفاع الكولسترول يتم تشخيصهم عندما يجرى لهم الطبيب اختباراً للكولسترول كجزء من فحص روتينى، فإذا كنت مصاباً بارتفاع الكولسترول فسوف تحتاج أن يجرى لك هذا الاختبار بتكرار أكثر، وكذلك إذا كنت تدخن، فاطلب العون من طبيبك لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين. فأخطار التدخين تكون أشد إذا كان الكولسترول فى الدم مرتفعاً.

المصدر
لا تبخل علي الصدقائك وقم بمشاركة الموضوع